دراسة العوامل المؤثرة على نية المستهلكين الأردنيين في شراء منتجات السفر عبر الإنترنت دراسة تجريبية لمستهلكي مدينة إربد
الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تقييم العوامل التي تؤثر على نية شراء منتجات السفر لدى المستهلكين الشباب في الأردن. تم اختبار خمسة عوامل (وهي: الفائدة الملموسة، وسهولة الاستخدام، والسعر، والثقة، وجودة تصميم الموقع). تم استخدام تطوير نظرية السلوك المخطط (TPB) ونموذج قبول التكنولوجيا (TAM) كنظريات أساسية. تم تقييم النموذج المقترح تجريبياً باستخدام البيانات التي تم جمعها من استطلاع آراء المستهلكين عبر الإنترنت في مدينة إربد. لقد قمنا باستطلاع آراء الأشخاص الذين لديهم تجربة الشراء عبر الإنترنت. كان هناك 400 مستهلك مختار مؤهلين لمعالجة البيانات. وقد تم تحليل البيانات المجمعة من خلال عملية تتراوح بين موثوقية المقياس، وتحليل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد. وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS لاختبار الفرضيات. وفقًا للبحث، تظهر النتائج أن نوايا الشراء لدى المستهلكين عبر الإنترنت تتأثر بشكل إيجابي بالفائدة الملموسة، وسهولة الاستخدام الملموسة، والسعر، والثقة، وجودة تصميم موقع الويب. وأخيراً، أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المديرين وتجار التجزئة تمكنوا من استخدام طرق الدفع النقدي وتصميم مواقعهم الإلكترونية بواجهة سهلة الاستخدام لتعزيز نوايا الشراء لدى المستهلكين عبر الإنترنت. وتوصي الحكومة أيضًا بالامتثال للنظام القانوني لتقليل تصورات المستهلكين للمخاطر المالية