دور الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات الريادية :دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات الاردنية
نظرا ألهمية دور الذكاء التسويقي في نجاح المنظمات الريادية وتحقيق الميزة التنافسية لها في بيئات اإلعمال المختلفة فقد تكون مجتمع الدراسة من جميع شركات االتصاالت في األردن والبالغ عددها ثالثة شركات هي شركة زين وشركة اورنج وشركة أمنية تم الحصول على كشف بأسمائها من خالل بيانات وزارة االقتصاد الرقمي والريادة حيث تم توزيع 6 استبيانات على كل شركة، وطلب تعبئة هذه االستبيانات من قبل مدراء التسويق في كل شركة واستعيدت بالكامل حيث بلغ عدد االستثمارات المعبئة 102 استبانه وبعد مراجعتها تم استثناء استبانتين لعدم تعبئتهما بالكامل وبذلك تكون نسبة االستبيانات الصالحة للتحليل 99 %مما تم توزيعه. وتوصلت نتائج الدراسة أن هنالك تركيز عالي من شركات االتصاالت األردنية على أهمية الذكاء التسويقي من اجل تحقيق الميزة التنافسية في تقديم خدماتها للعمالء من خالل استخدام المزيج التسويقي والترويجي في المنتجات والخدمات و البحث والتطوير وخاصة ما يتعلق بتقديم أقل المنتجات والخدمات الجديدة وتطوير المنتجات والخدمات الحالية ولكنها تعطي اهتماماً لالستفادة من األفكار التي قد تبدوا غريبة للوهلة األولى. وأشارت نتائج الدراسة إلى حذر شركات االتصاالت األردنية لتحمل المخاطرة وتحويل األنشطة البحثية التي يمكن أن تساعد على اإلبداع وهذا مؤشر إلى ميل هذه الشركات نحو األفكار المضمونة والمنتجات قليلة المخاطرة والشك أن هذا التوجه يمكن أن يكون أمام تطوير المنتجات التي تحمل درجة من المخاطرة وبالتالي تقليل هامش اإلبداع .
سنة النشـــر
2020