نموذجٌ مقترَح لاعتماد أنظمة التعلّم الإلكتروني في الجامعات الأردنية
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نموذجٍ موحَّد يفسّر نية الاستمرار في استخدام أنظمة التعلّم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية. دمجت الدراسة بين نموذج نظرية توحيد تقبّل واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)، ونموذج مواءمة المهام مع التكنولوجيا (TTF)، إلى جانب متغيّرات دعم الإدارة، والكفاءة الذاتية الحاسوبية، والثقة المدركة، والاستقلالية المدركة؛ لبناء نموذج هيكلي شامل واختبار فرضياته. تم جمع البيانات باستخدام استبانة إلكترونية ذاتية الإدارة وُجِّهت إلى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الرسمية والخاصّة، حيث بلغ عدد الاستجابات الصالحة للتحليل (187) استجابة، وتم تحليلها باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية. أظهرت النتائج أن خصائص التكنولوجيا تُعدّ العامل الأهم في التنبؤ بمواءمة المهام مع التكنولوجيا، والتي تؤثر بدورها في نية الاستمرار في استخدام أنظمة التعلّم الإلكتروني. كما تبيّن أن كلًّا من توقُّع الأداء وتوافر المساندة (facilitating conditions) يمثلان أقوى أبعاد UTAUT تأثيرًا في النية السلوكية، في حين ظهرت الكفاءة الذاتية الحاسوبية كأكثر المتغيّرات الخارجية تأثيرًا. ويُظهر النموذج المقترَح قدرة تنبؤية عالية، ويقدّم دلالات عملية لمطوّري الأنظمة وإدارات الجامعات الساعية إلى تعزيز الاستخدام المستدام للتعلّم الإلكتروني.