العوامل المؤثرة في رضا المرضى الأجانب تجاه خدمات السياحة العلاجية في الأردن
تستثمر الحكومات قدرًا كبيرًا من الوقت والموارد والأموال في الترويج للسياحة العلاجية، التي تهدف إلى إرضاء المرضى من خلال تقديم الرعاية الطبية لهم. تناولت هذه الدراسة أثر مجموعة من العوامل ? بما في ذلك جودة الرعاية، والتكلفة، وخدمات الطاقم الطبي، وبيئة المستشفى ? على رضا المرضى الأجانب تجاه خدمات السياحة العلاجية في الأردن. ولجمع البيانات، تم توزيع استبانة على عينة مكوّنة من 320 مريضًا أجنبيًا في المستشفيات الحكومية والخاصة في عمان ? الأردن. ولتحليل البيانات، تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أظهرت نتائج الدراسة أن بيئة المستشفى وخدمات الطاقم الطبي كانتا أكثر العوامل تأثيرًا بشكل ملحوظ. وبشكل عام، دعمت النتائج وجود تأثير إيجابي لكلٍّ من جودة الرعاية الطبية، وتكلفة الرعاية، وخدمات الطاقم الطبي، وبيئة المستشفى على مستوى رضا المرضى الأجانب عن خدمات السياحة العلاجية في الأردن. وفي الختام، توصي الدراسة بضرورة تعزيز قدرة وزارة السياحة ووزارة الصحة والممارسين الصحيين على الحفاظ على معايير الرعاية وجذب عدد أكبر من المرضى الدوليين إلى الأردن