جامعة آل البيت

مركز اللغات

شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها

المخيم الصيفي المكثف

1-المستوى المبتدئ

عدد الأسابيع8 أسابيع
عدد الأيام5 أيام
مدة المحاضرة50دقيقة
وقت الدراسةصباحي
وقت البدء9-12
مدة الاستراحة30 دقيقة
تاريخ بدء البرنامج15-7-2022
تاريخ انتهاء البرنامج15-8-2022


أولاً: الخطة الدراسية للمستوى المبتدئ:

-      تدريب الدارس وتمكنه من تمييز ونطق حروف العربية وأصواتها ساكنها ومحدودها، قصيرها وطويلها.

-      تدريب الدارس وتمكينه من تمييز ونطق حروف العربية التالية: وهي مجموعة الأصوات التي غالباً ما تسبب إشكالات في النطق للدارس: ض، ص، ظ، ع، ح، خ

-      تمييز الأصوات المذكورة في (2) أعلاه من الأصوات المقاربة لها في النطق 

(ض- د) (ظ-ذ) ص-س) (ع-أ) (ح-هـ) (خ-غ)

-      تمييز التنوين من النون

-      التدريب على تمييز الحروف التي تكتب ولا تلفظ، مثل اللام الشمسية

-      الاستماع والاستماع في مجال السؤال والجواب في مواقف حياتية تشمل الطلب، الاستئذان، السؤال عن الجهات، الأسعار، تعريف الذات.... الخ)

-      إدارة حوار قصير يتعلق بموضوعات يعرفها الطالب مثل التعريف بالذات في محطة (في هذا المستوى) بالجملة المركبة. ويتوخى أن تبنى هذه الجمل على المفردات والتعابير التي درسها الطالب في مراحل سابقة.

أ- مهارتي الاستماع والمحادثة

1-    قراءة وكتابة الكلمات والتعابير التي تضم الأصوات وإشكالات النطق المشار إليها في (1،2،3،4،5) في مهارتي الاستماع والمحادثة.

2-    قراءة وكتابة مفردات مصحوبة بصور أو أشكال توضيحية موجودة في كتاب الطالب بحيث تشتمل هذه المفردات أو التعابير على الأصوات وإشكالات النطق التي تدرب الطالب على نطقها

3-    قراءة جمل قصيرة (أسمية وفعلية) تشتمل على الأصوات وإشكالات النطق المشار إليها في (1) أعلاه

4-    قراءة جميل قصيرة مبنية على صيغتي السؤال والجواب في الوظائف اللغوية التالية: الطلب الاستئذان، الاستفسار وغير ذلك.

5-    قراءة جمل متدرجة في تركيبها بحيث يبدأ بالجملة الأسمية البسيطة (مبتدأ وخبر) وينتهي في هذا المستوى بالجملة المركبة ويتوخى أن تبنى هذه الجمل على المفردات والتعابير التي درسها الطالب في مراحل سابقة.

6-    تكملة جمل بمفردات من محفوظ الدارس أو بالرجوع إلى صور أو أشكال مرافقة.

7-    تكوين جمل بسيطة من مجموعة مفردات غير مرتبة أو بالرجوع على أشكال أو رسومات مرفقة.

ب‌- مهارتي القراءة والكتابة:

1-    قراءة وكتابة الكلمات والتعابير التي تضم الأصوات وإشكالات النطق المشار إليها في (1،2،3،4،5) في مهارتي الاستماع والمحادثة.

2-    قراءة وكتابة مفردات مصحوبة بصور أو أشكال توضيحية موجودة في كتاب الطالب بحيث تشتمل هذه المفردات أو التعابير على الأصوات وإشكالات النطق التي تدرب الطالب على نطقها

3-    قراءة جمل قصيرة (أسمية وفعلية) تشتمل على الأصوات وإشكالات النطق المشار إليها في (1) أعلاه.

4-    قراءة جمل قصيرة مبنية على صيغتي السؤال والجواب في الوظائف اللغوية التالية: الطلب، الاستئذان، الاستفسار وغير ذلك.

5-    قراءة جمل متدرجة في تركيبها بحيث يبدأ بالجملة الأسمية البسيطة (مبتدأ وخبر) وينتهي ( في هذا المستوى) بالجملة المركبة، ويتوخى أن تبنى هذه الجمل على المفردات والتعابير التي درسها الطالب في مراحل سابقة

6-    تكملة جمل بمفردات من محفوظ الدارس أو بالرجوع إلى صور أو أشكال مرافقة

7-    تكوين جمل بسيطة من مجموعة مفردات غير مرتبة أو بالرجوع على أشكال أو رسومات مرافقة.

2- المستوى المتوسط:

الخطة الدراسية: تهدف الخطة الدراسية للمستوى المتوسط إلى تحقيق الأهداف الآتية في مجال المهارات اللغوية الأربع:

أ‌- مهارتي الاستماع والمحادثة:

1-    تعزيز المهارات والمعارف التي تدرب عليها الطالب واكتسبها في مستوى الأول وذلك باستخدام تدريبات وأنشطة مناسبة.

2-    الاستماع إلى، فهم حوارات قصيرة تتعلق بمواقف حياتية تشمل التعريف بالذات: الاسم ، العمر، الجنسية، موضوع الدراسة، الخ، وتشتمل هذه الحوارات على صيغ السؤال، الطلب، الاستئذان وغير ذلك.

3-    تدريب الدارس على فهم نصوص وصفية قصيرة ومبسطة تشتمل على وصف الأمكنة والأشخاص ويراعى في هذه النصوص شمولها لمفردات وتعابير عرفها الطالب وتدرب عليها في أنشطة سابقة. ويراعى عند تصميم التدريبات المرافقة لهذه النصوص تنوع متطلباتها بحيث تشتمل على الاستماع والاجابة الشفوية عن أسئلة قصيرة تتعلق بالمحتوى، وكذلك الاستماع والتعرف على جزء من شكل مرافق وذلك برسم دائرة حوله أو خط تحته أو غير ذلك.

4-    الربط بين صورة الكلمة وصوتها/ نطقها وذلك عن طريق التدرب على الكتابة الاملائية

5-    تدريب الدارس على التحدث عن ذاته: أسمه، عمره، جنسيته، دراسته، وغير ذلك.

6-    تدريب الدارس على التحدث عن أشياء خارج ذاته كأن يصف شكلا أو صورة في كتابه أو بيئته الصفية

7-    تدريب الدارس على إجراء حوار قصير يستثمر فيه صيغ السؤال والجواب والطلب المهذب والاستئذان وغيرها من وظائف اللغة

8-    تدريب الدارس على فهم حوارات طويلة نسبياً تتعلق بموضوعات حياتية تهم الدارس مثل:

-      حوار في دائرة القبول والتسجيل

-      حوار في مكتب البريد

-      حوار في المركز الصحي

-      حوار في المطعم... الخ.

يراعى في تصميم هذه الحوارات شمولها لصيغ السؤال والجواب وتعريف الذات والطلب والنهي والنصيحة وغير ذلك.

9-    تدريب الدارس على التفاعل مع الحوار والاستجابة لمحتواه وفهمه وذلك بإسماعه حوارا ناقصاً يرد فيه السؤال مثلاً ويغيب منه الجواب أو العكس. ويقوم الدارس بالاستماع إلى مثل هذه الحوارات ويتفاعل معها شفوياً بتسجيل إجاباته على الشريط نفسه

10-   تدريب الدارس على فهم التعليمات التي يتلقاها من طرف ثان والاستجابة لها وذلك عن طريق اسماعه نصاً معيناً بحيث يستمع الطالب ويرسم صورة أو شكلا أو يكمل شكلا أو خارطة أو غير ذلك.

11-   تدريب الدار على الوصف الشفوي لشكل أو صورة مرافقة ويتوخى أن يستثمر الدارس في وصفه المفردات والتعابير التي سمعها

12-   تعزيز مقدرة الدارس في الربط بين صورة الكلمة أو العبارة وصوتها وذلك عن طريق الكتابة الاملائية بحيث تشتمل التدريبات الاملائية على المفردات ذات الأصوات التي تكتب ولا تلفظ، إضافة إلى التنوين والنون والادغام وغيرها من الإشكالات اللغوية الصوتية.

ب‌- مهاراتي القراءة والكتابة:

1-    قراءة نصوص قصيرة مبسطة سردية ووصفية في طبيعتها يراعى في اختيارها شمولها على مفردات وتعابير عرفها الدارس في أنشطة سابقة ويرافق هذه النصوص أسئلة بسيطة تتعلق بالمحتوى، أو أسئلة تتطلب أن يرسم الطالب شيئاً أو يعين جزءاً من شكل مرافق يتحدث النص عنه.

2-    قراءة حوارات قصيرة تتعلق بمواقف حياتية.

3-    كتابة جمل بسيطة في وصف شكل أو صورة في كتاب الدارس

4-    تكملة جمل بمفردات أو تعابير تتعلق بشكل أو صورة مرافقة ويراعى أن تشتمل هذه الجمل على الجملة الخبرية البسيطة، السؤال والجواب.

5-    قراءة أزواج من الجمل البسيطة ثم إعادة كتابة هذه الأزواج باستعمال أدوات الربط البسيطة بحيث ينتج عن كل زوج جملة واحدة ويراعى ألا تتعدى أدوات الربط في هذه المرحلة أدوات التسلسل الزمني (السرد) مثل الواو، ثم، وبعد ذلك، ومن ثم... الخ.

6-    فهم العلاقة بين محتوى مجموعة من الجمل وذلك عن طريق إعادة ترتيب كل مجموعة حسب التسلسل المنطقي الذي يربط الجمل أو بالرجوع إلى شكل أو صورة مرافقة أو سلسلة من الأشكال أو الصور

7-    قراءة نصوص سردية ووصفية وتحليلية والاجابة عن أسئلة تناقش المحتوى

8-    قراءة نص سردي أو وصفي ثم الاستجابة برسم صورة أو شكل أو جدول يعبر عن مضمون النص.

9-    التدرب على استخلاص معاني المفردات أو التعابير من سياق الكلام

10-   التعرف على الضمائر: العائدة، العائد إليه في النص.

11-   كتابة الجمل المبنية على علاقات منطقية (السبب- النتيجة) أو على علاقات التسلسل الزمني باستخدام أدوات الربط المناسبة مثل أدوات السبب والنتيجة، الشرط، وغير ذلك.

12-   كتابة نص سردي قصير بناء على سلسلة من الصور أو الأشكال ويراعى في تصميم التدريبات اللازمة شمولها لصيغ الأفعال المناسبة (الفعل الماضي) وأدوات التسلسل الزمني (وبعد ذلك، ثم) والمفردات والتعابير المناسبة

13-   كتابة فقرة أو أكثر بالرجوع إلى مجموعة من الملاحظات والمعلومات المتعلقة بموضوع ما كأن يقرا الطالب مجموعة من المعلومات في كتابة فقرة تصف ذلك الشخص ويراعى في تصميم مثل هذه التدريبات تركيزها على تدريب الدارس في دمج أكثر من ملاحظة أو معلومة في جملة واحدة مستثمرا أدوات الربط والعطف وغيرها مما تعلمه الدارس في المراحل السابقة.

3-المستوى المتقدم

الخطة الدراسية: تهدف الخطة الدراسية للمستوى المتقدم إلى تحقيق الأهداف الآتية في مجال المهارات اللغوية الأربع:

أ‌- مهارتي الاستماع والمحادثة:

1-    تعزيز الأهداف الواردة في المستوى السابق وبذلك عن طريق تصميم تدريبات مناسبة.

2-    تدريب الدارس على فهم نص أكاديمي مبسط كأن يستمع إلى تسجيل لجزء من محاضرة في موضوع يهمه

3-    تدريب الدارس على الاستماع إلى النص الأكاديمي مبسط وتدوين ملاحظات تتعلق بعناصر النص: أسماء، أماكن، أزمنة، أسباب، نتائج وغير ذلك.

4-    تدريب الدارس على الاستماع إلى نص وفهمه ثم تلخيصه عن طريق إكمال هيكل تخطيطي مرافق

5-    تدريب الدارس على الاستماع إلى أو مشاهدة مادة مسجلة سمعيا- بصريا ثم الحديث عن الموضوع أو عن عناصر ونقاط في المادة التي شاهدها ومناقشتها مع زملائه أو مدرسه

6-    تدريب الدارس على مخاطبة زملائه أو مدرسيه وذلك عن طريق إتاحة الفرصة له/ لها للحديث عن موضوعات يعرفها أو يحبها كأن يتحدث عن بلده أو هواياته أو أن يتحدث عن مجموعة من الصور المتعلقة بموضوع يختاره/ تختاره ويراعى في الاعداد لهذا النوع من التدريبات إشراك أكبر عدد من الدارسين في النقاش وذلك بإعطائهم فكرة عن الموضوع قبل طرحه من قبل طالب أو طالبة.

7-    تدريب الدارس على الاستماع إلى وفهم نصوص ذات طبيعة غير متخصصة وفهمها والاجابة على أسئلة تتعلق بمحتواها

8-    تدريب الدارس على الاستماع إلى وفهم نصوص أكاديمية مبسطه كأن يستمع إلى تسجيل جزء من محاضرة في موضوع معين.

9-    تدريب الدارس على الاستماع إلى وفهم نصوص أكاديمية مبسطة وتدوين ملاحظات أثناء الاستماع تتعلق بعناصر معينة في النص: تدوين أسماء، أماكن أزمنة أرقام، الخ.

10-   تدريب الدارس على الاستماع إلى وفهم نص أكاديمي مبسط أو عام ثم تلخيصه عن طريق إكمال هيكل أو مخطط مرافق.

11-   تدريب الدارس على الاستماع ومشاهدة مادة سمعية- بصرية ثم الحديث عنها ونقاش موضوعات فيها مع زملائه أو مدرسه ويتوخى أن تكون المشاهدة لهدف يعلنه المدرس سلفاً وذلك عن طريق تزويد الدارس بورقة عمل (تمارين) تبين له طبيعة الواجب الذي يستمع ويشاهد من أجله)

12-   تدريب الدارس على مخاطبة زملائه أو مدرسيه وذلك عن طريق إتاحة الفرصة له أن يتحدث في موضوعات يعرفها كأن يتحدث عن بلده، أصدقائه، أو هواياته أو أن يتحدث عن مجموعة من الصور المتعلقة بموضوع من اختياره ويتوخى لدى اعتداد لهذا النوع من التدريبات إشراك أكبر عدد ممكن من الدارسين في النقاش وطرح الأسئلة


ب‌- مهارتي القراءة والكتابة:

1-    تدريب الدارس على قراءة نصوص أكاديمية مبسطة ذات علاقة بدراسته الجامعية وفهم محتواها

2-    تدريب الدارس على قراءة نصوص إعلامية واجتماعية وأدبية وغيرها وفهم محتواها

3-    تدريب الدارس على قراءة وفهم نصوص اكاديمية مبسطة وتلخيصها وذلك عن طريق إكمال هيكل تنظيمي يمثل محتوى النص

4-    تدريب الدارس على قراءة وفهم وتذوق القصة العربية القصيرة ( لا تزيد عن ثلاث صفحات) وبعض النصوص الشعرية.

5-    تدريب الدارس على استخلاص معاني المفردات والتعابير والمصطلحات بالرجوع إلى سياق الكلام.

6-    تدريب الدارس على كتابة فقرة أو أكثر بالاعتماد على ملاحظات ومعلومات مدونة

7-    تدريب الدارس على كتابة المقالة الوصفية، السردية والتحليلية

8-    تدريب الدارس على كتابة التقرير بالرجوع إلى جداول وإحصائيات وأشكال ورسومات وغيرها.

9-    تدريب الدارس على كتابة الرسائل الشخصية.

10-   تدريب الدارس على قراءة وفهم نصوص إعلامية، اجتماعية، أو أدبية وفهم محتواها.

11-   تدريب الدارس على قراءة وفهم نصوص أكاديمية مبسطة وفهمها بالإجابة على أسئلة تتعلق بعناصر المحتوى.

12-   تدريب الدارس على قراءة وفهم نصوص أكاديمية مبسطة ونصوص ذات طبيعة عامة وتلخصيها بتكملة مخطط مرفق

13-   تدريب الدارس على فهم وتذوق القصة العربية القصيرة (لا تزيد عن ثلاث صفحات) وبعض النصوص الشعرية

14-   تدريب الدارس على استخلاص معاني المفردات والتعابير بالرجوع إلى السياق

15-   تدريب الدارس على فهم واستعمال بعض التراكيب اللغوية والقواعد التي يحتويها النص.

16-   تدريب الدارس على كتابة فقرة حول موضوع ما معتمدا على ملاحظات مدونة

17-   تدريب الدارس على كتابة الفقرة السردية والوصفية

18-   تدريب الدارس على كتابة الرسائل الشخصية.

 

برنامج المحاضرات

اليوم/ الوقت 9-1010-1111-11.3011.30-12.30
الأحدمحادثة قراءةاستراحة استماع
الاثنين محادثةقراءةاستراحةاستماع
الثلاثاءمحادثةقراءةاستراحةاستماع
الأربعاءمحادثةقراءةاستراحةاستماع
الخميسكتابة كتابة استراحةكتابة

 

ثانيا: المناهج

 تدرس شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها كتب سلسلة الأساس لفوزية بدر، وتقع هذه السلسلة في ثلاثة كتب موزعة على المستويات الثلاثة، ابتداء من تعلم الأصوات وانتهاء بنصوص شعرية ونثرية متقدمة. وتتضمن هذه السلسلة مهارات اللغة الأربع إضافة إلى تدريبات وتسجيلات مرئية وسمعية موازية للسلسلة.

ثالثا: تفصيلات البرنامج الصيفي المكثف

يدرس الطلبة في هذا البرنامج (8) أسابيع بواقع (120) ساعة ، يتقدم الطلبة في بدايته لامتحان تحديد المستوى ليتم توزيعهم على المستويات المناسبة لهم ( المبتدئ، المتوسط، المتقدم) يدرس الطلبة في كل مستوى مهارات اللغة المختلفة مع التركيز على المهارة التي يشعر الطلبة بأنهم أحوج إليها، ويتقدمون في نهاية البرنامج إلى امتحان الكفاءة.

 

رابعا: الأنشطة المرافقة للبرنامج الصيفي المكثف

يبدأ البرنامج بحفل افتتاح تحت رعاية رئيس الجامعة يتضمن عددا من الكلمات الترحيبية والفعاليات ويقدم عدد من الأنشطة المختلفة باختلاف أهداف البرنامج، فهناك عدد من المحاضرات الثقافية التي تعقدها الشعبة مع عدد من المختصين وذلك بعد استمزاج آراء الفئة المعنية بالبرنامج واهتماماتها. إضافة إلى استثمار المناسبات التي تتصادف أثناء انعقاد البرنامج مثل الأعياد الدينية، والمناسبات الوطنية.

     وتنظم الشعبة عددا من الرحلات في نهاية كل أسبوع لتغطي معظم الأماكن السياحية في الأردن ابتداء من عمان، وجرش، وعجلون ، والقصور الصحراوية، وام قيس، وانتهاء بالعقبة ووادي رم والبتراء، إضافة إلى رحلات التسوق في عمان.

خامساً: الخدمات

الإقامات: توفر الشعبة للطلبة الأجانب المراسلات اللازمة للحصول على الإقامة وذلك بمخاطبة الجهات الرسمية المعنية.

الشهادات: كما تمنح الشعبة الطلبة الراغبين بالحصول على الشهادات التي تثبت اجتازهم لامتحان الكفاءة موقعة ومصدقة.

الرحلات: تنظم الشعبة عددا من الرحلات في نهاية كل أسبوع لتغطي معظم الأماكن السياحية في الأردن ابتداء من عمان، وجرش، وعجلون ، والقصور الصحراوية، وام قيس، وانتهاء بالعقبة ووادي رم والبتراء، إضافة إلى رحلات التسوق في عمان بدعم من الجامعة، وتوفير حافلاتها للطلبة.

المختبرات: توفر شعبة اللغة العربية للناطقين بها عددا من المختبرات الحديثة ليتسنى للطلبة من خلالها ممارسة مهارتي الاستماع والمشاهدة وذلك بتوفير عدد من التسجيلات المسموعة والمرئية للمستويات الثلاثة يرافقها عدد من التدريبات والأنشطة.

السكن الداخلي: تخاطب الشعبة الجهات المعنية في الجامعة لتوفير السكن الداخلي للطلاب والطالبات الأجانب في الجامعة.

التأمين الصحي، خدمة الانترنت، تأمين وسائل المواصلات.