مهارات الاستيعاب القرائي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى باستخدام إطار ستارت: دراسة تجريبية
تهدف هذه الدراسة إلى فحص تأثير إطار ستارت (START) على الاستيعاب القرائي لطلبة جامعة آل البيت في المرحلة الجامعية الأولى. وقد اتبعت الدراسة التصميم شبه التجريبي الذي اشتمل على مجموعتين: التجريبية والضابطة. وتكونت المجموعة التجريبية من 33 طالباً أما المجموعة الضابطة فقد اشتملت على 34 طالباً من خلفيات ومستويات قراءة مختلفة لكنهم كانوا جميعًا مسجلين في اللغة الإنجليزية (101) خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020. ولجمع البيانات طور الباحثون برنامجاً تعليمياً يعتمد على إطار ستارت واختبار قبلي-بعدي. وتم تحكيم الأدوات من قبل خبراء مختصين في المجال، إضافةً إلى إجراء دراسة تجريبة لإثبات صدق الأدوات. وأظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بناءً على استراتيجيات إطار ستارت.
سنة النشـــر
2020