درجة التزام معلمي اللغة العربية بالمعايير الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم في الاردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة التزام معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية بالمعايير الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية، من خلال تحليل نماذج من هذه الاختبارات التي يُعدها معلمو اللغة العربية ومعلماتها، ولتحقيق هذا الهدف بُنيت استمارة للتحليل، تكونت من (28) معيارًا موزعة على ثلاثة مجالات: مجال إعداد الاختبارات اللغوية وبناؤها (8) معايير، ومجال: محتوى الاختبارات اللغوية (11) معيارًا، ومجال : إخراج الاختبارات اللغوية وطباعتها (9) معايير، وبعد التأكد من صدق الأداة قام الباحثان بتحليل نماذج الاختبارات اللغوية، التي تكونت من (98) نموذجًا. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية بالمعايير الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية، كانت أقل من درجة الالتزام المقبولة تربويًا، والتي حُددت بـ (85%)، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التزام معلمي اللغة العربية بالمعايير الوطنية في بناء الاختبارات اللغوية تعزى إلى متغيري النوع الاجتماعي والخبرة والتفاعل بينهما. الكلمات المفتاحية: المعايير الوطنية، بناء الاختبارات اللغوية، الاستراتيجية الوطنية للتعليم.
سنة النشـــر
2015