تأثير استخدام خوارزمية CRITIC-VIKOR على استنباط أهم خصائص المنتج من تعليقات الزبائن على الانترنت
يعد تصنيف خصائص المنتج أمرًا بالغ الأهمية لتحديد أولويات الخصائص الأكثر أهمية لمنتج معين
المنتج/الخدمة لمساعدة العملاء المحتملين في اختيار المنتجات المناسبة التي يمكنها تحقيق احتياجاتهم
الاحتياجات. ومع ذلك، نظرًا لمراجعات العملاء الضخمة المنشورة على مواقع الويب، فإن العملاء كذلك
يتم إعاقة الاستخراج يدويًا وتوصيف الجوانب المحددة للمنتجات التي يتم البحث عنها.
تم تنفيذ عدد قليل من أساليب اتخاذ القرار متعددة المعايير لتصنيف المنتج الأكثر صلة
وجوه. وبما أن الأوزان تؤثر بشكل كبير على نتائج التصنيف لجوانب المنتج، فقد استخدمت هذه الدراسة الهدف
طرق العثور على درجة أهمية المعايير الموضوعة للتغلب على القيود الذاتية
الترجيح. أدت الشعبية المتزايدة للتسوق عبر الإنترنت إلى زيادة هائلة في
عدد مراجعات العملاء المتاحة على مواقع التجارة الإلكترونية المختلفة. الحجم الهائل من هذه
تجعل المراجعات من المستحيل تقريبًا على العملاء استخراج الجوانب المحددة وتحليلها يدويًا
للمنتجات التي يهتمون بها. ويسلط هذا التحدي الضوء على الحاجة إلى تقنيات آلية
التي يمكنها تصنيف جوانب المنتج بكفاءة بناءً على ملاءمتها وأهميتها. معايير متعددة
يمكن لتقنيات اتخاذ القرار معالجة مسألة تصنيف جوانب المنتج. تسعى هذه التقنيات
لتقديم استراتيجية منهجية لتقييم ومقارنة سمات المنتج المختلفة بناءً على
معايير مختلفة. إن الطبيعة الذاتية لتحديد الأوزان لكل معيار تثير قضايا خطيرة
لأنه قد يؤدي إلى التحيز ونتائج التصنيف غير المتسقة. كانت طريقة CRITIC-VIKOR
المعتمدة في عملية تصنيف جانب المنتج. النتائج الإحصائية تعتمد على مجموعة بيانات مرجعية
باستخدام NDCG تثبت الأداء المتفوق لطريقة استخدام الوزن الموضوعي
للحصول على نتائج ترجيح ذاتية بشكل معقول. كما أظهرت النتائج أن جوانب المنتج
يمكن اعتبار التصنيف باستخدام CRITIC ? VIKOR بمثابة إرشادات للعملاء المحتملين للقيام بذلك
قرار الشراء الحكيم