استكشاف التحول: العوامل التي تؤثر على تبني الدفع الإلكتروني في الخدمات المصرفية الأردنية
تبحث هذه الدراسة في مدى تبني وسائل الدفع الإلكترونية في البنوك الأردنية ومقارنتها بالبدائل التقليدية. بالتركيز على سلوك عملاء البنوك، أجرينا مسحًا شاملاً بين عملاء البنوك لكشف رؤى حول الثقة والفوائد المتصورة والثقافة المالية وسهولة الاستخدام والأمان واعتبارات التكلفة. من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام أداة دراسة الاستبيان، نكشف عن الدوافع وراء تفضيلات العملاء للدفع الإلكتروني. من خلال تسليط الضوء على هذه العوامل، يساهم بحثنا في فهم مشهد الدفع المتطور ويوفر رؤى قابلة للتنفيذ لتعزيز تبني الدفع الإلكتروني في النظام المالي الأردني، بما يتماشى مع الاتجاهات التكنولوجية العالمية. كشفت نتائج الدراسة أن جميع متغيرات الدراسة كان لها تأثير كبير (الثقة وسهولة الاستخدام والأمان المتصور وتكلفة الخدمة) على استخدام وسائل الدفع الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، لم يكن للجنس وعدد سنوات التعامل مع البنك ونوع الدفع الإلكتروني المستخدم أكثر من مرة من قبل العملاء في القطاع المصرفي تأثير كبير.
سنة النشـــر
2024