واقع الابتكار المفتوح في شركات الأعمال الأردنية
هدفت الدراسة الى التعرف على مدى وضوح مفهوم الابتكار المفتوح لدى مديرو شركات الأعمال الأردنية، وتناولت أثر بعض العوامل التنظيمية كحـجـم الشركة، وعمرها، وطبيعة عملها. كما تناولت بعض ممارسات الابتكار المفتوح، والعوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند وضع الخطط الابتكارية، واتجاهات المديرين نحو هذا النوع من الابتكار. تكون مجتمع الدراسة من شركات الأعمال الاردنية والمدرجة في بورصة عمان المالي، وعددها (231) شركة، وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح بالعينة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانة على العاملين لكل شركة، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (231) استبانة، وبلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل (120) استبانة، وقد استخدم الدراسة الأساليب الإحصائية الوصفية. توصلت الدراسة عدة نتائج من أبرزها: يمتلك نسبة هامة مـن مـديـري شركات الأعمال الاردنية غموض أو عدم وضوح فـي مـفـهـوم الابتكار المفتوح بنسبة (40%)، وهذا قد يؤثر سلباً على كيفية استخدام هذه الشركات لخطط الابتكار المفتوح. كما أظهرت النتائج بان مديري شركات الأعمال الأردنية الحديثة أكثر فهماً للابتكار المفتوح من نظرائهم في الشركات القديمة، ويميل مديرو شركات الأعمال الأردنية الى المركزية في وضع الخطط الابتكارية. بالإضافة إلى أنه يوجد اتجاهات ايجابية لدى مديرو شركات الأعمال الأردنية نحو الابتكار المفتوح. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للشركات المبحوثة، ومؤسسات الدولة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها. الكلمات الدالة :
سنة النشـــر
2024