الأداء الإبداعي لرجال البيع: دور نظم تقييم الأداء
تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر نظام تقييم الأداء في الأداء الإبداعي لرجال البيع في الأردن. اعتمدت الدراسة المنهج الكمي من خلال استبانة ذاتية الإدارة وُزِّعت على عينة مكوّنة من (225) بائعًا، وتم تحليل البيانات باستخدام أسلوب الانحدار المتعدد عبر برنامج (SPSS 21). أظهرت النتائج أن فاعلية نظام تقييم الأداء ? من حيث المهنية، وتحديد الأهداف، ومعايير التقييم، وأساليبه، وآليات التغذية الراجعة ? تؤثر إيجابيًا وبدرجة دالّة إحصائيًا في الأداء الإبداعي لرجال البيع. وتوصي الدراسة بمراجعة نظم تقييم الأداء وتطويرها بما يعزّز السلوك الإبداعي لدى البائعين ويسهم في تعزيز الميزة التنافسية للمنظمات.