التعلّم القائم على المعنى: دمج القيم الإسلامية لتمكين الحس الأخلاقي لدى الطلاب في تعلم العلوم
الملخّص
الخلفية/الهدف: يهدف هذا البحث إلى دمج القيم الإسلامية في تدريس العلوم من خلال التعلم القائم على المعنى، وذلك لتعزيز الحس الأخلاقي لدى الطلاب.
المواد/الطرق: استخدم البحث منهج البحث القائم على التصميم (Design-Based Research) الذي وضعه بورغ وغال (Borg & Gall) لتطوير أدوات التعلم، بمشاركة 24 طالبًا لاختبار استبيان الحس الأخلاقي، و24 طالبًا للتجارب المحدودة، و40 طالبًا للتجارب واسعة النطاق. تم اختيارهم بطريقة العينة القَصْدية (purposive sampling). تم التحقق من صلاحية أدوات التعلم من قبل الخبراء، وتم قياس الحس الأخلاقي باستخدام الاستبيانات. أظهرت النتائج أن الأدوات التعليمية كانت صالحة بناءً على تقييمات الخبراء، وأن الاستبيان استوفى معايير الصدق وبلغ معامل الثبات 0.76.
النتائج: ظهرت فعالية التعلم القائم على المعنى من خلال التجربة واسعة النطاق، حيث أظهرت النتائج أن الطلاب المشاركين في عملية التدريس شهدوا زيادة في الحس الأخلاقي لديهم (p < 0.05)، ولم يُسجّل أي انخفاض في الحس الأخلاقي (عدد الدرجات السالبة = 0). كما أظهرت استجابات الطلاب في نهاية عملية التعلم أنهم استمتعوا بالدروس المصممة وفق نهج التعلم القائم على المعنى والمُدمَج بالقيم الإسلامية.
الاستنتاج: أسهم دمج القيم الإسلامية في تدريس العلوم ? خصوصًا في موضوعات الأحياء ? في تعزيز الحس الأخلاقي لدى الطلاب. وقد ساعد ربط القيم الإسلامية بالمفاهيم العلمية الطلاب على إدراك وجود الخير المتأصل في المفاهيم العلمية من منظور القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف. لم يتعلم الطلاب المفاهيم العلمية فحسب، بل فهموا أيضًا معانيها العميقة، مما عزّز من حسهم الأخلاقي. ويمكن للتدريس المستقبلي أن يدمج القيم الإسلامية في مجالات علمية أخرى، بحيث لا يقتصر تعلم الطلاب على فهم المفاهيم العلمية، بل يتضمن أيضًا تفسيرها من منظور القرآن والحديث النبوي لتعزيز أخلاقهم.