تمكين الإدارة التعليمية: رؤى المعلّمين حول استخدام مديري المدارس لمنهجية (Six-Sigma)
لخلفية / الهدف: يهدف هذا البحث إلى تحديد نقاط القوة ومجالات التحسين في الإدارة التعليمية من خلال تقييم مدى تطبيق مديري المدارس الأردنيين في محافظة المفرق لمنهجية ستة سيغما (Six Sigma). ويتناول البحث الحاجة إلى فهم مدى فعالية تطبيق مبادئ ستة سيغما في تحسين عمليات الإدارة المدرسية، مع التركيز على تصورات المعلّمين.
المواد / الطرق: شارك في الدراسة عينة ملائمة مكونة من 383 معلّمًا. استُخدم استبيان مكون من 36 بندًا موزعة على خمسة مجالات رئيسية: مجال التعريف (Identification)، مجال القياس (Measurement)، مجال التحليل (Analysis)، مجال التحسين (Improvement)، ومجال الضبط (Control). تم تحليل بيانات الاستبيان لتقييم مدى تطبيق منهجية ستة سيغما، ودراسة أثر المتغيرات الديموغرافية مثل الجنس، المؤهلات الأكاديمية، وسنوات الخبرة.
النتائج: أظهرت النتائج أن المعلّمين يرون أن تطبيق منهجية ستة سيغما من قبل مديري المدارس يتم بدرجة متوسطة. ومن بين المجالات الخمسة، احتل مجال التحسين (Improvement) المرتبة الأولى، بينما جاء مجال الضبط (Control) في المرتبة الأخيرة، مما يكشف عن وجود فجوة في إدراك أهمية إجراءات التحكم بعد تنفيذ العمليات. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التصورات تبعًا للجنس، والمؤهل الأكاديمي، وسنوات الخبرة.
الاستنتاج: خلصت الدراسة إلى أن تطبيق مديري المدارس الأردنيين لمنهجية ستة سيغما يتم بدرجة متوسطة. وتوصي الدراسة بضرورة تدريب المعلّمين ومديري المدارس على مبادئ منهجية ستة سيغما وآليات تطبيقها في البيئة التعليمية بهدف رفع كفاءة الإدارة وتحسين الأداء المدرسي.