أثر القيادة الاستراتيجية على الأداء الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي: الدور الوسيط لإدارة التغيير
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة الإستراتيجية (SL) في تعزيز الأداء الاستراتيجي (SP) باستخدام منهج بطاقة الأداء المتوازن (BSC) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية. بالإضافة إلى تحديد ما يمكن أن تقدمه إدارة التغيير (CM) في شرح دور سبل العيش المستدام في تعزيز الأداء الاستراتيجي. تكون مجتمع الدراسة من جميع الجامعات الرسمية في الأردن والتي بلغ عددها (11) جامعة رسمية. واتبعت الدراسة أسلوب المسح الشامل، حيث تم توزيع الاستبيانات على كافة الجامعات الرسمية. وتكونت وحدة المعاينة من عمداء الكليات في الجامعات الأردنية الرسمية. وبلغ حجم العينة 350 فرداً. وبلغت الاستبيانات المستردة (238) استبانة. أشارت نتائج تحليل بيانات الدراسة إلى وجود تأثير لجميع أبعاد SL على SP. كما توصلت الدراسة إلى أن جميع أبعاد التعلم الذاتي تؤثر على الأداء الاجتماعي في الجامعات الأردنية الرسمية. وأخيرا، أشارت نتائج تحليل البيانات إلى أن متغير CM يلعب دورا وسيطا في تأثير SL على SP. وبناء على النتائج أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الجامعات الأردنية الرسمية بتعزيز جوانب التعلم المستمر لدى القادة الحاليين والمستقبليين والارتقاء بهم إلى مستويات أعلى.