اثر استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع لدى طلاب الصَّف الثالث الأساسي في الأردن
الأهداف: هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على أثر استخداماستراتيجية مثلّثالاستماع في تحسين مهارات الاستماع لدى طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ في الأردن.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهجالتجريبي بتصميمه شبه التجريبي.تكون أفراد الدّراسة من (60) طالبًا من طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ، ممن يدرسون في مدرسةسعد بن معاذ الأساسيّة للبنين المؤنثة، التابعة لمديرية تربية لواء ماركا، اختيروا بالطريقة المتيسرة، ووزعوا عشوائياً إلى مجموعتين:تجريبية بلغ عدد أفرادها (30) طالبا؛ درست باستخدام استراتيجية مثلّث الاستماع، ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (30) طالبا؛ درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة،تم إعداد اختبارفي مهارات الاستماع، تكون من (30) فقرة، من نوع الاختيار من متعدد، جرى التحقق من دلالات صدقه وثباته.
النتائج: أظهرت نتائج الدّراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة(?= 0.05)ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخداماستراتيجية مثلّثالاستماع، بمتوسط حسابي بلغ (25.47)، وانحراف معياري (4.48)، في حين بلغ متوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (20.60)، وانحراف معياري (7.36).
الخلاصة: خلصتالدراسة إلى أهميةتدريس مهارات الاستماع باستخداماستراتيجية مثلّثالاستماع، وزيادة الحصص المخصصة لتدريس مهارة الاستماع في التعليم العام.