درجة فاعلية القرارات التربوية لدى مديري مدارس تربية قصبة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين
هدفت الدراسة تعرف درجة فاعلية القرارات التربوية لدى مديري مدارس تربية قصبة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين ودراسة أثر المتغيرات على استجابات أفراد العينة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتم تطوير أداة دراسة تكونت من (14) فقرة وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وطبقت الدراسة على عينة بلغت (375) معلماً ومعلمة وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن درجة فاعلية القرارات التربوية لدى مديري مدارس تربية قصبة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، بينما دلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05??) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن فاعلية القرارات التربوية لدى مديري مدارس تربية قصبة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي بينما دلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة والتخصص. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهميها: زيادة مشاركة المعلمين في عملية اتخاذ القرارات المدرسية بالشكل الذي ينعكس على زيادة فاعلية القرارات التربوية.