أثر الثقة التنظيمية في تعزيز الولاء الوظيفي لدى العاملين في الجامعات الأردنية
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الثقة التنظيمية بأبعادها (الثقة في التنظيم، والثقة في المشرف المباشر، والثقة في زملاء العمل) في الجامعات الأردنية وأثرها على الولاء الوظيفي. تم اختيار عينة عشوائية قوامها 364 موظفًا يعملون في الجامعات الأردنية. تم استخدام برنامج SPSS للتحليل. نتيجة واختبار الفرضيات وجدت الدراسة أن اتجاهات أفراد العينة كانت نحو الأهمية النسبية العالية لأبعاد الثقة التنظيمية في الجامعات الأردنية. كما كانت اتجاهات أفراد العينة تجاه الأهمية النسبية العالية للولاء الوظيفي في الجامعات الأردنية. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود دور ذي دلالة إحصائية للثقة التنظيمية بأبعادها (الثقة في المنظمة، الثقة في المشرف المباشر، الثقة بزملاء العمل) في الولاء الوظيفي في الجامعات الأردنية. أوصت الدراسة متخذي القرار في الجامعات بتعزيز الثقة التنظيمية بين موظفيهم لزيادة ولائهم، من خلال اتباع المشرفين لإجراءات عادلة ومقبولة، وتشجيع علاقات التعاون والانفتاح على آراء العاملين من خلال فتح حوارات متبادلة من أجل إيصال المعلومات. المتعلقة بالمنظمة لهم بشكل مستمر.