أثر استخدام استراتيجية مثلّث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع لدى طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ في الأردن
الأهداف: هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية مثلّث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع لدى طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ في الأردن.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي. تكون أفراد الدّراسة من (60) طالبًا من طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ، ممن يدرسون في مدرسة سعد بن معاذ الأساسيّة للبنين المؤنثة، التابعة لمديرية تربية لواء ماركا، اختيروا بالطريقة المتيسرة، ووزعوا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عدد أفرادها (30) طالبا؛ درست باستخدام استراتيجية مثلّث الاستماع، ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (30) طالبا؛ درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد اختبار في مهارات الاستماع، تكون من (30) فقرة، من نوع الاختيار من متعدد، جرى التحقق من دلالات صدقه وثباته.
النتائج: أظهرت نتائج الدّراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (?= 0.05) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية مثلّث الاستماع، بمتوسط حسابي بلغ (25.47)، وانحراف معياري (4.48)، في حين بلغ متوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (20.60)، وانحراف معياري (7.36).
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أهمية تدريس مهارات الاستماع باستخدام استراتيجية مثلّث الاستماع، وزيادة الحصص المخصصة لتدريس مهارة الاستماع في التعليم العام.
الكلمات لدالة: استراتيجية مثلّث الاستماع، مهارات الاستماع، الصف الثالث الأساسي