المشكلات التي تواجه مدارس التعليم المهني في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين فيها.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف مستوى المشكلات التي تواجه مدارس التعليم المهني في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين فيها. وقد اختيرت عينة الدراسة بطريقة المسح الشامل، وتكونت من (207) معلماً ومعلمة في مدارس التعليم المهني. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءَمته لطبيعة الدراسة، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: إن مستوى المشكلات التي تواجه مدارس التعليم المهني في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين فيها جاءت بدرجة متوسطة، وجاء ترتيب المجالات على النحو الآتي (مجال عمليات التعليم المهني، ومجال مخرجات التعليم المهني، ومجال مدخلات التعليم المهني) على التوالي. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، ومتغير سنوات الخبرة في جميع مجالات المشكلات التي تواجه مدارس التعليم المهني. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي في مجال عمليات التعليم المهني.
سنة النشـــر
2019