درجة توافر الخصائص الريادية لدى طلبة الدراسات العليا (دراسة مقارنة بين الأردن والسعودية)
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توافر الخصائص الريادية لدى طلبة الدراسات العليا "دراسة مقارنة بين الأردن والسعودية". وتم اختيار عينة طبقية عشوائية، تكونت من (400) طالباً وطالبة، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت استبانة تكونت من (56) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي(الانجاز، الاستقلالية وتحمل المسؤولية، ر المبادأة وتحمل المخاطرة، الإبداع والابتكار، القدرة علي حل المشكلات). وتم التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة توافر الخصائص الريادية لدى طلبة الدراسات العليا في الأردن والسعودية من وجهة نظرهم جاءت متوسطة وذلك على جميع المجالات.
- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة توافر الخصائص الريادية لدى طلبة الدراسات العليا في الأردن والسعودية من وجهة نظرهم تعزى للجامعة.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة توافر الخصائص الريادية لدى طلبة الدراسات العليا في الأردن والسعودية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الجنس وجاءت الفروق لصالح الذكور. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات من أهمها:وضع استراتيجية واضحة ومحددة يمكن إتباعها للوصول إلى مستوى عالي من الخصائص الريادية لطلبة الدراسات العليا والدراسات الأولية في الجامعات العربية.