درجة التزام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية بمبادئ نظرية التعلم المستند الى الدماغ
هدفت هذه الد ا ّراسة إلى الكشف عن درجة التزام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بمباد
ّماغ تبع
ئ نظرية التعلم المستند إلى الد
ً لمتغيرات الجنس أو سنوات الخبرة أو المؤهل العلمي، وتكونت عينة الد 100 ا ومعلمة من مديرية تربية البادية ّراسة من (
) معلم
الشمالية الغربية اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الد ادئ التعلم المستند إلى ّراسة، بنى الباحثان مقياس مب
ّراسة المختارة؛ حيث أظهرت نتائج التحليل أن
ّ التطبيق على عينة الد
الدماغ. وبعد التحقق من خصائصه السيكومترية، تم
ُعدي
ّماغ جاءت بالدرجة المرتفعة ما عدا ب
ّعلم المستند إلى الد
درجة التزام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بمبادئ نظرية الت
التعلم ذو المعنى، والنمذجة والتخطيط وجاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت نتائجها عدم وجود فروق دالة احصائيا في التزام
ُعدي الوعي
ّماغ تعزى إلى متغير الجنس ما عدا ب
ّم المستند إلى الد
ّعل
معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بمبادئ نظرية الت
واللاوعي، والنمو والت وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير سنوات الخبرة ما عدا ابعاد ّطور وكانت لصالح الذكور،
ّم ذو المعنى، والانفعالات، وتكوين المعنى وكانت لصالح
الت ? سنوات فأقل، ا وأخير عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى ّعل
النمو والت ّ إلى المؤهل العلمي باستثناء أبعاد المعالجة المتوازية، والتعليم ذو المعنى، و طور وكانت لصالح درجة البكالوريوس.