- مصادر القوة التنظيمية لدى الإداريين العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء/الأردن،
هدفت الدراسة تعرف مصادر القوة التنظيمية لدى الإداريين العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء/الأردن وأثر متغيرات (الجنس والمؤهل العلمي والمسمى الوظيفي والخبرة) في ذلك وتكونت عينة الدراسة من (218) موظفاً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة تكونت من (52) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: (الرسمية، والمكافأة، والخبرة، والمرجعية، والعقاب، والمعلومات). وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير ممارسة مصادر القوة التنظيمية لدى الإداريين العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء/الأردن جاءت متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (مجال الخبرة ومجال الرسمية ومجال المعلومات ومجال المرجعية ومجال المكافأة ومجال العقاب). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، وذلك على مجالات (قوة المكافأة، وقوة الخبرة، وقوة المرجعية، وقوة المعلومات) والكلي، وكانت الفروق لصالح مسمى عضو قسم. ولم تظهر فروق لأثر المسمى الوظيفي على باقي المجالات. بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج يوصي الباحثان بمجموعة توصيات أهمها: تعزيز ممارسة مصدر الخبرة والمستندة إلى المرجعية المهنية من خلال زيادة درجة الوعي بمتطلبات الدور الوظيفي.
سنة النشـــر