مستوى مقروئية كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة آل البيت
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى مقروئية كتب متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستويين الثالث والرابع في جامعة آل البيت، وتحديد أثر جنس الطالب في درجة المقروئية، وكذلك التعرف إلى ترتيب نصوص الكتب حسب درجة مقروئيتها. ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم بناء اختبار كلوز، وتطبيقه على ستة نصوص من نصوص كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ووزع الاختبار على عينة مكونة من (40) طالباً وطالبة، تم اختيارهم عشوائياً منهم (19) في المستوى الثالث، و(21) في المستوى الرابع.
كشفت نتائج الدراسة أن أداء الطلبة على اختبار كلوز يقع في المستوى الإحباطي لنصوص المستوى الثالث، وفي المستوى التعليمي لنصوص المستوى الرابع، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) تعزى لأثر جنس الطالب القارئ في المستوى الثالث لصالح الإناث، وعن عدم وجود دلالة إحصائية (??0.05) تعزى لأثر جنس الطالب القارئ في المستوى الرابع. وأظهرت نتائج الدراسة كذلك أن النصوص القرائية في كتاب المستوى الرابع متدرجة وفق مستوى مقروئيتها، في حين أظهرت أن النصوص القرائية في كتاب المستوى الثالث غير متدرجة وفق مستوى مقروئيتها.