مشكلات التلاميذ السوريين المترتبة على النظام التعليمي من وجهة نظر مدراء ومعلمي مدارس المرحلة الأساسية في محافظة المفرق
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر مشكلات التلاميذ السوريين المترتبة على النظام التعليمي من وجهة نظر مدراء المدارس ومعلمي المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق للعام الدراسي 2016/ 2017 ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مدراء المدارس للمرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق والبالغ عددهم ( 126) مدير ومديرة ، وجميع معلمي المرحلة الأساسية في نفس المديرية والبالغ عددهم ( 463) ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، واعدت استبانة لجمع البيانات حيث تم التحقق من صدقها وثباتها ، واشتملت أداة الدراسة على أربعة مجالات وهي : (الطلبة ، المعلمين ، المباني المدرسية ومرافقها ، الأهداف التربوية ) ، وبلغت فقراتها ( 38 ) فقرة .
أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائيا لمشكلات التلاميذ السوريين على النظام التعليمي من وجهة نظر مدراء مدارس المرحلة الأساسية في محافظة المفرق، وجاءت جميع المجالات بدرجة تقييم مرتفعة. كما واظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائيا لمشكلات التلاميذ السوريين على النظام التعليمي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية، وجاءت جميع المجالات بدرجة تقييم مرتفعة، وأخيرا دلت النتائج الى غياب الفروق ذات الدلالة الإحصائية في أراء افراد عينة الدراسة حول أثر مشكلات التلاميذ السوريين على النظام التعليمي والتي تعزى لمتغير المسمى الوظيفي (مدير، معلم).