المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتقرير المصير لدى الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات الأردنية
المساندة الاجتماعيَّة وعلاقتها بتقرير المصير لدى الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات الأردنيَّة
Social Support and its relationship to the Self ?determination for Disabled Student in Jordanian Universities.
Abstract
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التَّعرف على المساندة الاجتماعيَّة وعلاقتها بتقرير المصير لدى الطَّلبة ذوي الإعاقة في الجامعات الأردنيَّة. وقد تكوَّنت عينةُ الدراسة من (275) طالباً جامعياً من ذوي الإعاقة، وتحقيقاً لأهدافِ الدراسة تمَّ تصميمُ أداتين للدراسة، وهما: مقياس المساندة الاجتماعية، ومقياس تقرير المصير، بعد التَّحقق من صدقهما وثباتهما. أشارت نتائجُ الدراسة إلى وجودِ مستوى مرتفعٍ من المساندة الاجتماعية، كما أشارت النَّتائج إلى وجودِ مستوى متوسطٍ من تقرير المصير. وأظهرت النتائجُ أيضاً عدمَ وجودِ وفروقٍ في المساندة الاجتماعية وتقرير المصير تبعاً لمتغير الجنس، كما توصَّلت إلى وجود فروقٍ في المساندة الاجتماعية وتقرير المصير تبعاً لمتغير نوعِ الإعاقة ولصالحِ الإعاقة الجسميَّة، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقةٍ ارتباطيَّةٍ إيجابيَّةٍ دالةٍ إحصائياً بين المساندة الاجتماعيَّة وتقرير المصير لدى الطلبة ذوي الإعاقة.
وفي ضوءِ نتائجِ الدراسة، يُوصي الباحثُ إجراء المزيد من دراسات المقارنة في المساندة الاجتماعية وتقرير المصير لدى أسر المعاقين وإعداد البرامج الإرشاديَّة والعلاجيَّة لتحسين مستويات مهارات تقرير المصير لدى الطلبة المعاقين
الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية، تقرير المصير، الطلبة ذوي الإعاقة