أثر برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي مستند إلى تعليم التحصين ضد التوتر في خفض مستوى أعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة جامعة آل البيت
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي مستند إلى تعليم التحصين ضد التوتر في خفض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة جامعة آل البيت. تكونت عينة الدراسة من الطلبة الذين حققوا أعلى الدرجات على مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة والبالغ عددهم (16) طالباً، تم توزيع الأفراد عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (8)؛ (2) ذكور، و(6) إناث، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (8)؛ (3) ذكور، و(5) إناث. استخدم الباحث المنهج التجريبي،ولتحليل النتائج استخدم تحليل التباين المشترك (ANCOVA) وذلك لمعرفة اثر المعالجة التجريبية على اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة.وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً على جميع أبعاد مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ولصالح المجموعة التجريبية. وخلصت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المستند إلى تعليم التحصين ضد التوتر كان فعالاً في خفض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة.