فاعلية برنامج توجيه جمعي في تنمية المهارات الحياتية . دراسة شبه تجريبية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة اربد
هدفت هذه الدراسة تعرّف اثر برنامج توجيه جمعي في تنمية المهارات الحياتية وتحسين التوقعات التفاؤلية وخفض الاكتئاب لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية . تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية في مدرسة بيت أيدس الثانوية للذكور التابعة لمدينة اربد ،والبالغ عددهم (110) طالبا في العام الدراسي 2007/2008 ولاختيار عيّنة الدراسة، تمّ تطبيق مقياس التوجه نحو الحياة ( التفاؤل) ، وقائمة بيك للاكتئاب على جميع أفراد مجتمع الدراسة. وتمّ تحديد (40) طالبا حصلوا على اقل الدرجات على مقياس التوجه نحو الحياة وأعلى الدرجات على قائمة بيك للاكتئاب، ، بحيث شكّلوا عيّنة الدراسة . وقد تمّ توزيع الطلبة عيّنة الدراسة بطريقة عشوائيّة إلى مجموعات تجريبيّة وضابطة .
تمّ استخدام مقياس التوجه نحو الحياة كمقياس قبلي وبعدي، لتحديد مستوى التحسّن في التوقعات التفاؤلية ، واستخدمت قائمة بيك للاكتئاب كمقياس قبلي وبعدي ، لتحديد مستوى التحسّن في انخفاض مستوى الاكتئاب، وتمّ تحليل البيانات إحصائيّاً باستخدام تحليل التباين المشترك (ANOVA)، لمعرفة أثر المعالجة التجريبيّة على كل من التوقعات التفاؤلية والاكتئاب. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين المجموعة التجريبيّة التي تلقت برنامج التوجيه الجمعي والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبيّة ولجميع المتغيّرات التابعة، وتدلّ هذه النتائج على أنّ برنامج التوجيه الجمعي المرتكز على تعليم المهارات الحياتية ، كان فعّالا في تحسين التوقعات التفاؤلية ، وخفض الاكتئاب .