السلامة على الطرق السريعة في الأردن: نهج قائم على نظم المعلومات الجغرافية لتحديد النقاط الساخنة لحوادث الطرق
لخص ارتفاع أعداد حوادث الطرق في الأردن تشكل الطرق السريعة الرئيسية تهديدًا كبيرًا للسلامة العامة، مما يستلزم تدخلات استراتيجية للسلامة على الطرق. هذا تقدم الدراسة التحليل المكاني للنقاط الساخنة بناءً على مؤشرات الخطورة لثلاثة طرق سريعة بارزة في الأردن عبر برمجيات نظام المعلومات الجغرافية (GIS). تم إنشاء شبكة شاملة لحوادث الطرق على بيانات حوادث الطرق الأردنية (المواقع: الطرق السريعة 30، 35، 10) من عام 2016 إلى 2019. كل حادثة تم أخذ مؤشر الخطورة بعين الاعتبار. تم تحديد أنماط النقاط الساخنة باستخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية وهي (أ) إحصائية GetisOrd Gi* و(ب) مؤشر Global Moran I لتحليل الارتباط الذاتي المكاني، لأنها توفر تفاصيل معلومات حول التوزيع المكاني بالإضافة إلى مقاييس الدلالة الإحصائية للنقاط الساخنة لحوادث الطرق. وكشفت النتائج رؤى حاسمة في التوزيع النقاط الساخنة للحوادث على طول الطرق السريعة المختارة. في ترتيب تصاعدي، النقاط الساخنة ذات دلالة إحصائية تمت ملاحظة 14 و17 و78 نقطة ساخنة من الطرق السريعة 10، 30، و35. يمكن تصنيف أنماط النقاط الساخنة على أنها عشوائي (الطريق السريع 30)، كثيف (الطريق السريع 10)، وكثيف مجموعات (الطريق السريع 35). الطريق السريع 35 مطالب مستهدفة التدخلات للحد من الحوادث على هذا الطريق. هذا يأخذ البحث النقاط الساخنة على طول الطرق السريعة التي يمكن أن يكون مرجعًا جيدًا لأصحاب المصلحة (مثل مخططي النقل وواضعي السياسات والسلطات ذات الصلة) لتطبيق أفضل الممارسات وتدابير السلامة على الطرق الطرق السريعة الرئيسية في الأردن.
سنة النشـــر
2024