رؤى ومؤشرات من دراسة الاتجاهات الدولية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم (TIMSS 2019)"
حثت الدراسة الحالية في الارتباطات بين شعور الطلبة بالانتماء للمدرسة، والوضوح الإرشادي في دروس الرياضيات، وحب الطلبة لتعلم الرياضيات، وثقتهم بأنفسهم في مادة الرياضيات، وبين التحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن في الأردن. شارك في الدراسة 7,176 طالباً وطالبة من الأردن ممن شاركوا في دراسة الاتجاهات الدولية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم (TIMSS 2019). واستخدمت الدراسة نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM) عبر برنامج (Mplus) لفحص العلاقات بين المتغيرات الملحوظة. وأشارت النتائج إلى أن الشعور بالانتماء المدرسي، وثقة الطلبة في الرياضيات، وحبهم لتعلمها، لها ارتباط ذو دلالة إحصائية بكل من التحصيل الدراسي في الرياضيات، وحب تعلم الرياضيات، والثقة فيها. ومع ذلك، لم يتم العثور على أي ارتباط بين الوضوح الإرشادي في دروس الرياضيات والتحصيل الدراسي في المادة.
سنة النشـــر
2024