إدراك الطلاب للتعلم المدمج وفعاليته في التعليم العالي
الأهداف: تستكشف هذه الدراسة تصورات طلاب الجامعات لفعالية التعلم المدمج في التعليم العالي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعالج فجوة في البحث الإقليمي حول هذا النموذج التعليمي.
الإطار النظري: تبنى الدراسة على نظريات التعلم المدمج وقابليته للتطبيق في تعزيز النتائج التعليمية، مستفيدة من التطورات التكنولوجية للتعلم المرن.
المنهجية: تم استخدام نهج كمي، من خلال استبيان مقياس ليكرت الخماسي لجمع البيانات حول آراء الطلاب فيما يتعلق بأهمية واستخدام التعلم المدمج.
النتائج والمناقشة: تكشف النتائج عن تصورات إيجابية في الغالب للتعلم المدمج بين الطلاب، مسلطة الضوء على دوره في تعزيز الرضا والتدريس الفعال. تؤكد هذه الرؤى على إمكانات التعلم المدمج في تلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة.
الآثار البحثية: تقدم الدراسة توصيات سياساتية واستراتيجية وتربوية لدمج التعلم المدمج في مناهج التعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة.
الأصالة/القيمة: يسهم هذا البحث في الأدبيات المحدودة حول التعلم المدمج في الإمارات العربية المتحدة، مقدماً آثاراً عملية لتعزيز ممارسات التعليم العالي بما يتماشى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد).
الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، وجهات نظر الطلاب، التعليم العالي، الإمارات العربية المتحدة، الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، أهداف التنمية المستدامة