درجة ممارسة مديري مدارس التربية والتعليم للقيادة الأصيلة وعلاقتها بمستوى السلوك الطوعي لدى معلميهم
هدفت البحث التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس التربية والتعليم للقيادة الأصيلة وعلاقتها بمستوى السلوك الطوعي لدى معلميهم. وتمّ استخدام المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، استخدمت الاستبانة كأداة للبحث، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة البحث من (330) معلمًا ومعلمةً تم تطبيقها خلال الفصل الثاني من العام 2023/ 2024م. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: أن درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى مديري مدارس الزرقاء الثانية من وجهة نظر المعلمين جاءت مرتفعة. كما أشارت نتائج البحث أن هناك مستوى مرتفع من السلوك الطوعي لدى معلمي مدارس التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية، ودلت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية طردية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى مديري مدارس الزرقاء الثانية وبين السلوك الطوعي لدى معلميهم.
سنة النشـــر