تقييم القدرات التعليمية والقيادية العالمية قيادات هيئة التدريس بالجامعة: وجهات نظر من آل البيت طاقم الجامعة
ركزت هذه الدراسة على تقييم القيادة التربوية ومهارات القيادة العالمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة قيادات جامعة آل البيت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بهدف تحديد مجالات التحسين باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، قامت الدراسة باستطلاع آراء 180 من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم عشوائيًا من إجمالي عدد الطلاب يبلغ عدد سكانها 740 نسمة. وكانت أداة البحث عبارة عن استبيان شامل يحتوي على 32 فقرة، تغطي أربعة مجالات مهارات رئيسية: القيادة التربوية، والشخصية العالمية، والتنوع الثقافي، والمهارات التكنولوجية. كشفت النتائج عن رؤى مهمة: أظهر قادة هيئة التدريس درجة عالية من القيادة التربوية، وخاصة في مجال اتخاذ القرار، بمتوسط ??درجات 4.22. ومع ذلك، أظهرت مهارات التحفيز نسبيا - كفاءة أقل بمتوسط ??3.33. وفيما يتعلق بمهارات القيادة العالمية، تراوحت الدرجات بين 4.10 إلى 4.70. ولوحظت أعلى الدرجات في المهارات الشخصية العالمية (3.71)، تليها الدرجات المتوسطة في التكنولوجيا المهارات (3.54)، في حين حصلت مهارات التنوع الثقافي على أدنى الدرجات. وعموما، أهمية امتلاك العالمية وتم التأكيد على المهارات القيادية بين أعضاء هيئة التدريس، مع التركيز بشكل خاص على الشخصية العالمية والثقافية مهارات التنوع. وبناء على هذه النتائج توصي الدراسة بتطوير برامج تدريبية مبتكرة تعزيز كلا التعليمية والعالمية
سنة النشـــر
2023