برنامج تدريبي قائم على الأدلة العلّمية في ضوء مصفوفة الكفايات الوظيفة لمعلّمي التربية الخاصة ذوي إضطراب طيف التوحد في الأردن أثناء الخدمة.
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتطوير مستوى الكفايات التعلّيمية لمعلّمي التربية الخاصة ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين في الأردن أثناء الخدمة. تكونت عينة الدراسة من (32) معلماً تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية من معلّمي التربية الخاصة ذوي اضطراب طيف التوحد. تمَّ توزعيهم إلى مجموعتين هما: المجموعة الضابطة وتكونت من (16) معلّماً والمجموعة التجريبية من 16)) معلّماً. وعدد سنوات الخبرة لديهم ما بين (9 - 6) سنوات وطبق الباحثين الأدوات التالية: استبيان المعلومات الشخصية عن المعلّم، مقياس كفايات المعلّم، برنامج تنمية كفايات معلّمي ذوى اضطراب التوحد، وتكون المقياس من 5)) مجالات 56)) فقرةً وحاز على درجة عالية من الصدق والثبات. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين متوسطي عينة الدراسة وفقاً لمتغيري المجموعة (الضابطة، التجريبية) في مستوى الكفايات التعلّيمية ومجالاتها, ولصالح المجموعة التجريبية. خلصت الدراسة إلى عدة توصيات أبرزها توظيف الأدلة العلّمية لتنمية الكفايات المهنية لمعلّمي التربية الخاصة وتعديل السياسات والممارسات ذات العلاقة بالبرامج الدامجة في المدارس الحكومية لذوي إضطراب طيف التوحد.