وجهات نظر المعلمين حول ممارسات القيادة التعليمية لمديري المدارس العامة: تقييم باستخدام مقياس هالينجر
باستخدام مقياس هالينجر، استكشفت هذه الدراسة أساليب القيادة التعليمية لدى مديري المدارس الحكومية الأردنية من وجهة نظر المعلمين. تم إجراء مسح وصفي على 336 معلمًا لجمع البيانات. قامت الدراسة بتقييم القيادة التعليمية في ستة مجالات: أهداف المدرسة، إدارة البرامج التعليمية، الإشراف على التدريس والتقييم، مراقبة تحصيل الطلاب، حوافز المعلمين والطلاب، وتشجيع النمو المهني للمعلم. تشير النتائج إلى مستوى متواضع من ممارسة القيادة التعليمية. ومع ذلك، كان أحد المجالات "تقديم الحوافز للمعلمين والطلاب" قويًا بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى ذلك، أظهر المعلمون الذكور الحاصلون على مؤهلات عليا وخبرة لا تقل عن عشر سنوات كفاءة متزايدة في تمييز ممارسات القيادة التعليمية في المدارس الحكومية الأردنية. وتشمل التوصيات تطوير برامج تدريبية موجهة لمديري المدارس مع التركيز على مجالات مقياس هالينجر، وإنشاء أنظمة تقييم مستمرة لتعزيز ممارسات القيادة التعليمية والتعاون.
سنة النشـــر
2024