مستوى فعالية بعض الاستراتيجيات التدريسية في التعلم عن بعد لدى مدرسي المساقات العملية في كليات التربية الرياضية في جامعتي الأردنية واليرموك من وجهة نظرهم
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى فعالية بعض الاستراتيجيات التدريسية في التعلم عن بعد لدى مدرسي المساقات العملية في كليات التربية الرياضية في جامعتي الأردنية واليرموك من وجهة نظرهم، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من(52) مدرس في كل من كليات التربية الرياضية في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك، قام الباحثون بالتعديل والتطوير على أداة القحطاني (2019)؛ موسى(2021)، بما يتلاءم مع طبيعة وأهداف الدراسة الحالية حيث تكونت أداة الدراسة بصورتها النهائية من (30) فقرة موزعة على(4) محاور وهي(المناقشة عن بعد، التعلم باللعب عن بعد، التعلم المتمايز عن بعد، الاستقصاء الموجه عن بعد)، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى فعالية بعض الاستراتيجيات التدريسية في التعلم عن بعد لدى مدرسي المساقات العملية في كليات التربية الرياضية من وجهة نظرهم جاءت بمستوى مرتفع، كما أظهرت النتائج انه لا توجد هناك فروق دالة إحصائيًا في مستوى فعالية بعض الاستراتيجيات التدريسية في التعلم عن بعد لدى مدرسي المساقات العملية في كليات التربية الرياضية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة، ويوصي الباحثون بتشجيع مدرسي المساقات العملية على استمرار استخدام الاستراتيجيات التدريسية في التعلم عن بعد وتوسيع نطاق تطبيقها لتحسين جودة التعليم عن بعد، وتشجيع التبادل الثقافي بين مدرسي مختلف الجامعات والكليات لمشاركة الخبرات والأفكار في مجال تطبيق الاستراتيجيات التدريسية في التعلم عن بعد، ودعم البحث والتطوير في مجال تعزيز فعالية التعلم عن بعد وتوظيف استراتيجيات تدريسية جديدة ومبتكرة.