درجة ممارسة مشرفي التربية الرياضية للسلوك الاشرافي التشاركي وعلاقته بتحسين اداء المعلمين من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة اربد
هدفت هذه الدراسة التعرف الى درجة ممارسة مشرفي التربية الرياضية للسلوك الاشرافي التشاركي وعلاقته بتحسين اداء المعلمين من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية، حيث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (241) من معلمي التربية الرياضية في محافظة اربد، بغرض اعداد اداة الدراسة قام الباحثان وبعد مراجعتهم للأدب النظري والدراسات السابقة بالتعديل والتطوير على دراسة الهاجري (2016) ودراسة الدجاني (2013) ودراسة البلوي (2008) ودراسة الافندي (2011) ودراسة حمد (2014) بما يتلائم مع طبيعة واهداف الدراسة الحالية، حيث تكونت اداة الدراسة بصورتها النهائية من (7) محاور وهي: (النمو المهني، التخطيط لتحسين الاداء، التقويم، تحليل المنهاج، السلوكات، المهارات، الاداء التعليمي) و (35) فقرة واجراء معاملات الصدق والثبات لها، وتوصلت نتائج الدراسة الى ان درجة ممارسة المشرفين للسلوك الاشرافي التشاركي كانت بدرجة متوسطة، بينما اظهرت النتائج ان مستوى تحسين اداء المعلمين كان مرتفعا، اما فيما يتعلق بالعلاقة بين درجة الممارسة للسلوك الاشرافي التشاركي وتحسين اداء المعلمين فكانت ايجابية، ويوصي الباحثان بعقد الدورات التدريبية وورش عمل وبرامج تأهيل خاصة بمشرفي التربية الرياضية تدور موضوعاتها حول مفهوم الاشراف التشاركي وكيفية تفعيله وتوظيفه في ميدان التربية الرياضية بغية الارتقاء بممارسة المشرفين للسلوك الاشرافي التشاركي