(VARK) أنماط التعلم السائدة وفق نموذج فارك وعلاقتيا بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طمبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية
بالذكاء الجسمي-الحركي لدى )VARK( ىدفت ىذه الد ا رسة التعرف إلى علبقة أنماط التعمم السائدة وفق نموذج فارك
طمبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت تبعاً لمتغير الجنس )ذكر، أنثى(، وتم استخدام المنيج
الوصفي بالأسموب المسحي، عمى عينة مكونة من ) 25 ( طالباً و) 13 ( طالبة بمجموع ) 38 ( طالباً وطالبة، ولتحقيق
ىدف البحث تم تصميم استبانة لتقييم مستوى أنماط التعمم السائدة وفق نموذج فارك لدى طمبة قسم التربية البدنية مكونة
من أربعة أنماط )النمط البصري، والنمط الق ا رئي الكتابي، والنمط السمعي، والنمط الحس - حركي(، واستبانة لتقييم
مستوى الذكاء الجسمي-الحركي، وفق، ولموصول الى النتائج تم استخدام المعالجات الإحصائية من متوسط الحسابي
والانح ا رف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون وغيرىا من المعالجات المناسبة، وأشارت نتائج الد ا رسة إلى أن نمط التعمم
السائد عند الطمبة )النمط الحس -حركي يميو النمط البصري ثم النمط السمعي وأخي ا رً النمط الق ا رئي الكتابي( إضافة
عمى وجود علبقة ارتباط طردي بين أنماط التعمم السائدة والذكاء الجسمي-الحركي لدى طمبة مساق الجمباز في قسم
التربية البدنية وكانت اىم التوصيات بضرورة تدريس مساق الجمباز بالاست ا رتيجيات والطرق والتي تتلبءم مع نمط التعمم
الحس - حركي ونمط التعمم البصري بشكل مناسب وتعزيز العممية التعميمية بنمط التعمم السمعي والق ا رئي الكتابي عند
تعميم ميا ا رت الجمباز لدى طمبة قسم التربية البدنية.