النفاق الوظيفي في المدارس وطرق التغلب عليه من وجهة نظر مديري المدارس في مديرية تربية الزرقاء الأولى
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة انتشار ظاهرة النفاق الوظيفي في المدارس، وطرق التغلب عليه من وجهة نظر مديري المدارس في مديرية تربية الزرقاء الأولى، والتعرف إلى أثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، وتكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من جميع مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية الزرقاء الأولى، للعام الدراسي 2020/2021، والبالغ عددهم (148) مديرًا ومديرة، وتمّ اختيار خمسة عشر مدرسة من المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء بأسلوب المعاينة القصدية لإجراء المقابلة والإجابة عن السؤال المفتوح المتعلق بطرق التغلب على انتشار ظاهرة النفاق الوظيفي في المدارس، وتمّ تطوير استبانة اشتملت على (38) فقرة موزّعة على مجالين بواقع (20) فقرة لمجال النفاق بالقول، و(18) فقرة لمجال النفاق بالعمل، وكشفت نتائج الدراسة أن درجة انتشار ظاهرة النفاق الوظيفي في المدارس لدى المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس في مديرية تربية الزرقاء الأولى جاءت بدرجة متوسطة على مجالي القول والفعل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي) في جميع المجالات والدرجة الكلية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في النفاق بالفعل، والنفاق الوظيفي، وجاءت الفروق لصالح الأقل من عشر سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في النفاق بالقول، وتـوصلت النتائج إلى أن تقديم الحوافز وتعميق إحساس العاملين بأنهم شركاء في وضع أهداف المدرسة والسماح للعاملين بالمشاركة في صنع واتخاذ القرارات هي من أهم طرق التغلب على انتشار ظاهرة النفاق الوظيفي في المدارس.
سنة النشـــر
2022