البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الأساسية في محافظة المفلاق وعلاقتها بجودة التعليم
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الأساسية في محافظة المفرق بجودة التعليم، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي عبر عينة عشوائية عددها 145 من مديري ومديرات المدارس الأساسية في محافظة المفرق، وقد أظهرت النتائج أن ? إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية لاستبانة البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الأساسية في محافظة المفرق وعلاقتها بجودة التعليم ? كانت متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة ?على الدرجة الكلية للاستبانة ?وفقاً ?لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وتوصي الدراسة برفع جودة التعليم من خلال تدريب مديري المدارس الأساسية، مما يعزز البراعة التنظيمية ويُشجّع تبادل الخبرات وورش العمل لتفعيل التعاون وتحقيق الابتكار، وتوظيف التكنولوجيا لتعزيز الرشاقة التنظيمية وتسهيل التواصل الفعّال، وتوفير بيئة عمل تحفّز الابتكار والتطوير المستمر، وتوفير تقييم مستمر لضمان التحسين المستمر، بالتوازي مع التعاون المؤسسي وتبني تقنيات حديثة.