مدى استخدام معلمي التربية الرياضية لأسلوب التدريس الحس حركي في حصة التربية الرياضية في مدارس تربية قصبة المفرق لطلبة المرحلة الأساسية
مدى استخدام معلمي التربية الرياضية لأسلوب التدريس الحس حركي في حصة التربية الرياضية في مدارس تربية قصبة
المفرق لطلبة المرحلة الأساسية
تاريخ تسلم البحث: 25/02/2015م
تاريخ قبوله للنشر: 17/06/2015م
منصور الزبون *
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي التربية الرياضية لأسلوب التدريس الحس حركي في حصة التربية الرياضية لطلاب المرحلة الأساسية في مدارس تربية قصبة المفرق، وما إذا كان ثمة فروق لاستجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لبعض المتغيرات المستقلة في الدراسة، واستخدم المنهج الوصفي بالصورة المسحية على عينة بلغت (130) معلما ومعلمة، كما استخدم الباحث استبانة أداة للدراسة مكونة من ستة مجالات هي: اكتشاف حاجات الطلبة، وتحقيق النتاجات التعليمية، وتعليم المهارة أو الحركة، وحل المشكلات، وتنوع أساليب التدريس والتكرار، واستراتيجيات التقويم، وقد بينت النتائج أن مدى استخدام معلمي التربية الرياضية لأسلوب التدريس الحس حركي في حصة التربية الرياضية لطلاب المرحلة الأساسية في مدارس تربية قصبة المفرق لجميع المجالات كانت بدرجة متوسطة، كما لم تظهر فروق لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الجنس والخبرة. وتوصي الدراسة ضرورة أن تعقد وزارة التربية والتعليم دورات وندوات ومحاضرات وورش عمل لمعلمي ومشرفي التربية الرياضية تتعلق بأسلوب التدريس الحس حركي. وكيفية التعامل مع تلاميذ المرحلة الأساسية عندما يواجهون مشكلات في تعلم المهارات الحركية.
الكلمات المفتاحية: معلمي التربية الرياضية، الأسلوب الحس حركي، المرحلة الأساسية.