مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين
مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلبة المصابين باضطراب طيف التوحد ،تكونت عينة الدراسة من 193 معلمًا الذين استجابوا للمقياس المستخدم لقييم واقع التقنيات المساعدة في التعليم المدمج بعد أن تم التأكد من صدقه وثباته.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام التكنولوجيا المساعدة كان متوسطا، علاوة على ذلك كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم المدمج للطلبة المصابين بالتوحد تعزى للمؤهل العلمي للمعلمين لصالح مؤهل الدراسات العليا أخيرًا، أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستوى استخدام التقنيات المساعدة في التعليم الشامل للطلاب المصابين بالتوحد تعزى لمتغير الجنس. وأوصت الدراسة بتوفير غرف خاصة في مراكز التوحد لاستخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وتوفير ما يحتاجه المعلمون من هذه التقنيات لاستخدامها مع الأطفال.
الكلمات المفتاحية: استخدام التكنولوجيا المساعدة ، والتعليم المدمج ، واضطراب طيف التوحد ، وتعلم الطلبة