دور الجامعات الأردنية في تعزيز النزاهة الأكاديمية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع دور الجامعات الأردنية في تعزيز النزاهة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية ، والجامعة الهاشمية ، وجامعة اليرموك ، وجامعة الزرقاء الخاصة ، وجامعة البتراء ، وجامعة الشرق الأوسط ، وتكونت العينة من (625). أعضاء هيئة التدريس الذين تم اختيارهم باستخدام الطريقة الطبقية العشوائية في الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية وجامعة اليرموك وجامعة الزرقاء وجامعة البتراء وجامعة الشرق الأوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان يتكون من جزئين رئيسيين ، الجزء الأول يتعلق بالمعلومات الديموغرافية الأساسية للعينة ، ممثلة بـ (الجامعة ، الكلية ، الجنس ، المرتبة الأكاديمية). ويتعلق الجزء الثاني بقياس دور الجامعات الأردنية في تعزيز النزاهة الأكاديمية ، متضمنا 44 بندا مقسمة إلى ستة مجالات فرعية: مجال مفهوم النزاهة الأكاديمية وأهميتها ، مجال السرقة العلمية (الفساد العلمي / السرقة) ، مجال البحث العلمي ، مجال الحوكمة ، مجال أخلاقيات العمل الأكاديمي / أخلاقيات العمل ومجال أسباب انتهاك النزاهة الأكاديمية. تم تمييز الاستبيان بدلالة صدق وموثوقية مقبولة. أظهرت النتائج أن واقع دور الجامعات الأردنية في تعزيز النزاهة الأكاديمية وفي المجالات الفرعية: مجال مفهوم النزاهة الأكاديمية وأهميتها ، مجال البحث العلمي ، مجال الحوكمة ، كان مجال أخلاقيات العمل الأكاديمي / الأخلاق ومجال أسباب انتهاك النزاهة الأكاديمية بدرجة عالية. أما مجال السرقة العلمية (فساد علمي / سرقة) فكان بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع تعزيز النزاهة الأكاديمية تعزى لمتغير نوع الجامعة ولصالح الجامعات الخاصة. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية بين الأستاذ من جهة والأستاذ والأستاذ المساعد والأستاذ المشارك من جهة أخرى ، حيث كانت الفروق لصالح الأستاذ في جميع المجالات وفي التقدير الكلي. إلى جانب عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر نوع الكلية والجنس في جميع المجالات وفي التصنيف الكلي.