منهج هاربر كولينز الرياضي المطور في " ظل جائحة كوفيد -19 في الأردن واستخدام البرامج التعليمية في تنفيذه
هدفت هذه الدراسة إلى تناول منهج كولينز الرياضي للصف الأول الأساسي في ظل جائحة COVID-19 ، وتأثير استخدام البرامج التعليمية في تسهيل وتنفيذ المناهج لطلاب الصف الأول الأساسي في الأردن. تكونت عينة الدراسة من ثلاثة فروع من الصف الأول الأساسي في مدرسة الحسين بن طلال الجامعية ، بلغ عددهم (70) طالبًا ، وتوزعت عينة الدراسة على مجموعتين تجريبية تتكون من (35) طالب وطالبة ، أما المجموعة الأخرى فكانت المجموعة الضابطة وتتكون من (35) طالباً وطالبة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a?0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين في الاختبار البعدي للمفهوم الرياضي ولصالح المجموعة التجريبية التي درست المفاهيم الرياضية على أساسها. إلى منهج كولينز باستخدام البرامج التعليمية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق عند مستوى الدلالة (a?0.05) لتأثير متغير الجنس في عمل الفروق في درجة الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية في الدرجة اللاحقة للاختبار لاختبار المفاهيم الرياضية لكولينز. المناهج الرياضية التنموية. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج التربوية في تعليم الأطفال ، وكذلك عقد دورات تدريبية للمعلمات حول تحويل المادة التربوية إلى برمجيات تعليمية واستخدامها داخل الفصل.