درجة ممارسة القيادة الروحية بين الأكاديميين القيادات في الجامعات الأردنية وعلاقتها بـ البراعة التنظيمية
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة ممارسة القيادة الروحية بين الأكاديميين
القيادات في الجامعات الأردنية والكشف عن علاقتها بالبراعة التنظيمية. ال
استخدم أسلوب التحليل الوصفي ، وطبق استبانة على عينة قوامها (300) عضو هيئة تدريس
أفراد. أظهرت النتائج درجة عالية من ممارسة القيادة الروحية والتنظيمية
البراعة بين القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية من أعضاء هيئة التدريس.
توقعات - وجهات نظر. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التأثير
المتغيرات: (نوع الجامعة ، المرتبة الأكاديمية ، نوع الكلية) لكلا المتغيرين. النتائج أيضا
أظهر وجود علاقة بين القيادة الروحية والبراعة التنظيمية. الدراسة
يوصي بإجراء دورات تدريبية مكثفة لتثقيف الموظفين (أعضاء هيئة التدريس) حول
مفهوم القيادة الروحية والبراعة التنظيمية وأهمية تطبيقها
الممارسات الإدارية