اتجاهات المعممين نحو دمج الطمبة ذوي اإلعاقة الحركية في الصفوف الثالثة األولى مع الطمبة العاديين في مدارس محافظة المفرق
ىدف ىذا البحث إلى التعرف عمى اتجاىات المعممين نحو دمج األطفال ذوي اإلعاقة الحركية في الصفوف الثالثة األولى مع الطمبة العاديين في محافظة المفرق وعالقتيا ببعض المتغيرات والمتمثمة بــ)الجنس، المؤىل العممي، الخبرة( ولتحقيق أىداف الدراسة تم استخدام المنيج المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع معممي ومعممات المرحمة ا ومعممةً االبتدائية في محافظة المفرق، والبالغ عددىم )1563 ، منيم ) ً ( معمم 291 ا و) ً ( معمم 1272 )معممة حسب إحصائيات وزارة التربية والتعميم لمعام الدراسي 2021/2022 ،في حين تكونت عين الدراسة من )300 ا ومعممة ً ( معمم أي ما نسبتو )19 )%من مجتمع الدراسة. قام الباحثان ببناء استبانة لقياس اتجاىات المعممين والمعممات نحو دمج ُث ت الطمبة ذوي اإلعاقة الحركية مع الطمبة العاديين في محافظة المفرق، حي كونت من )42 )فقرة موزعة عمى خمسة : ّ مجاالت: االجتماعي، األكاديمي، االنفعالي، البيئة التعميمية، كفايات المعمم. وقد بينت الد ارسة أن 1 -اتجاىات عينة الدراسة نحو دمج الطمبة ذوي اإلعاقة الحركية في المدارس الحكومية العادية كانت إيجابية. ُعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، 2-ىناك فروقا ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة اإلحصائية )?= 05,0 )ت ولمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة القصيرة )1-5 )سنوات، ولمتغير المؤىل العممي لصالح البكالوريوس. واقترح الباحثان ضرورة إعداد المعممين الذين يدرسون في المدارس األساسية، وتجييز المدارس بغرف المصادر والوسائل التعميمية الالزمة لمدمج، وتوعية الطمبة ومساعدتيم والتقبل اإليجابي لذوي اإلعاقة الحركية.
سنة النشـــر
2021