"الحرية الأكاديمية في جامعة آل البيت ومستوى ممارستها من قبل أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات"
الهدف من هذه الدراسة هو تحديد مستوى ممارسة الحرية الأكاديمية من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت من وجهة نظرهم. وشمل مجتمع الدراسة جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة آل البيت والبالغ عددهم (297) خلال العام الدراسي 2010/2011. تم اختيار عينة الدراسة عشوائياً وضمت (250) عضو هيئة تدريس. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم بناء أداة الدراسة بشكلها النهائي المكون من (43) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: التدريس ، وحرية التعبير ، واتخاذ القرار ، والبحث العلمي. للإجابة على أسئلة الدراسة ، تم استخدام الانحراف المعياري ، والمتوسط ??الحسابي ، والاختبار ، والتحليل المتعدد للتباين ، وطريقة شيف لتحديد الدلالة الإحصائية للاختلافات.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ممارسة الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت من وجهة نظرهم كان متوسطًا. جاء التدريس في المرتبة الأولى يليه حرية الكلام والبحث العلمي ، وجاء اتخاذ القرار في المرتبة الأخيرة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) تعزى إلى الجنس. جاءت الفروق لصالح الذكور ، وكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) تعزى لتأثير الرتبة الأكاديمية. وجاءت الفروقات لصالح الأستاذ المساعد وما دونه. بالإضافة إلى ذلك ، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) تعزى إلى تأثير العمر.