العنف المدرسي في التعليم الثانوي في محافظة المفرق أشكاله وأسبابه والوقاية منه - دراسة حالة
هذه الدراسة تعتبر العنف المدرسي. تم التحقيق فيه في المدارس الثانوية بمحافظة المفرق. والهدف من ذلك هو تحديد أشكال وأسباب الظاهرة ؛ وبالتالي الخروج بالإجراءات الوقائية والعلاجية ، وفقًا لذلك. أجريت الدراسة في إحدى المدارس الثانوية التي تم اختيارها عشوائياً في مدينة المفرق في العام الدراسي 2013/2014. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث منهجية دراسة الحالة النوعية بالاعتماد على نموذج النظرية الراسخة. كان الأساس المنطقي لاعتماد هذه الطريقة هو إنشاء أشكال وأسباب وطرق لمنع العنف المدرسي على النحو المتجذر في البيانات. تم جمع البيانات من خلال الملاحظات والمقابلات والوثائق. تم تقسيم هذه البيانات إلى مواضيع. ثم تم تجميع الموضوعات في فئات. ثم تم تجميع الموضوعات المشتركة معًا وتحديد الروابط بينها. ظهرت كل من العوامل البيئية والعوامل الشخصية كأسباب للعنف المدرسي. تم العثور على العنف الجسدي والمعنوي ليكون من أشكال هذا العنف. وأظهرت النتائج أن الحد من العنف المدرسي و / أو منعه هو عملية معقدة تتطلب برامج تعليمية شاملة لجميع الأطراف المشاركة في الدورة التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة بعض الإجراءات الوقائية والعلاجية لهذه الظاهرة
سنة النشـــر
2014