فاعلية الذات في التدريس لدى معلمي الصف قبل وأثناء الخدمة في محافظة المفرق
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية الذات في التدريس لدى معلمي ومعلمات الصف قبل الخدمة وأثناء الخدمة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اختيرت عينة مكونة من (260) طالبا وطالبة تخصص معلم الصف من طلاب كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، ومعلم ومعلمة من معلمي الصف في مديرية تربية قصبة المفرق عشوائيا، طبق عليها مقياس فعالية الذات في التدريس، ولتحليل البيانات المتوفرة من العينة استخدم اختبار (ت) (T test)، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في فعالية الذات في التدريس بين الطلبة (قبل الخدمة) لصالح الذكور، إلا أن هذه الفروق في فعالية الذات في التدريس بين المعلمين والمعلمات (أثناء الخدمة) اختفت ، كما أشارت النتائج إلى وجود فروقا ذات دلالة إحصائية بين معلمي الصف أثناء الخدمة ومعلمي الصف قبل الخدمة في فعالية الذات في التدريس، لصالح المعلمين أثناء الخدمة، وقد تم تفسير هذه النتائج في ضوء التنشئة الاجتماعية المختلفة للذكور والإناث، التدريب العملي، والخبرات الحقيقية التي يتعرض لها المعلم أثناء الخدمة
سنة النشـــر
2011