توجهات الدور الجندري لدى عينة من الطلبة الجامعيين
هدفت الدراسة إلى التعرف على توجهات الدور الجندري لدى عينة من طلبة جامعة آل-البيت الذكور والإناث، وجمعت البيانات من عينة اختيرت بطريقة العينة العشوائية الطبقية تكونت من (400) طالبا وطالبة توزعت بالتساوي بينهما، تم اختيارها من جميع كليات الجامعة، ولتصنيف الطلاب حسب توجهات الدور الجندري لديهم طبق مقياس بيم (Bem) للدور الجندري المعدل ليتلاءم مع البيئة الأردنية، وبينت النتائج أن توجه الطلبة الجامعيين كان نحو الأدوار الجندرية غير التقليدية (الأندروجين، غير المتمايز)، كما بينت النتائج أن هناك علاقة دالة إحصائيا بين التوجه نحو الدور الجندري والجنس. لكن النتائج لم تشير إلى علاقة ذات دلالة إحصائية بين كلية الطالب وكذلك مستواه الأكاديمي والتوجه نحو الأدوار الجندرية. هذه النتائج تم مناقشتها في ضوء نظرية التطور المعرفي ونظرية السكيما الجندرية وما تم جمعه من أدلة أمبيريقة حول الاختلافات في تنشئة الذكور والإناث.