درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية البادية الشمالية الغربية لمهارات التذوق الأدبي وممارستهم لها
هدفت الدِّراسة الكشف عن درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية البادية الشمالية الغربية لمهارات التذوق الأدبي وممارستهم لها، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (90) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها وتكونت من (21) فقرة، موزعة على أربعة مجالات. وقد أظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية البادية الشمالية الغربية لمهارات التذوق الأدبي وممارستهم لها كانت متوسطة على الأداة ككل حيث بلغ المتوسط الحسابي لدرجة الامتلاك (3.6) ونسبة مئوية (72%)، في حين بلغ المتوسط الحسابي لدرجة الممارسة (3.58) وبنسبة (71.6%). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة في درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا لمهارات التذوق الأدبي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في الأداة ككل. كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا لمهارات التذوق الأدبي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في الأداة ككل. وقد وجدت علاقة ارتباطيه إيجابية (طردية) بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.84) بين درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية البادية الشمالية الغربية لمهارات التذوق الأدبي وممارستهم لها. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة: تدريب المعلمين على أهم استراتيجيات، وطرق تنمية مهارات التذوق الأدبي، من خلال عقد الدورات، وورش العمل التدريبية أثناء الخدمة.
سنة النشـــر
2021